ملاحظة مهمة  : هذا جهد بشري قابل للخطأ والخلل والنقص .. فمن لديه ملاحظة سواء إضافة أو تعديل  .. فيسعدنا ويشرفنا تواصله معنا

للتواصل والملاحظات جوال 0504587675

 

نبذة عن قبيلة زهران :

هم بنو:  زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (شنوءة) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

لـزهران من الأولاد ستة هم :  عبد الله ، نصر ، النمر ، مالك  ، عبرة ،  صقل . فأما صقل والنمر فلم تشتهر ذريتاهما واشتهرت ذرية زهران من أبنائه: عبد الله و نصر و مالك و عبرة. ومن بطون قبيلة زهران القديمة: دوس والغطاريف والفراهيد والحدان والجهاضم والأشاقر والقسامل واليحمد.

فروع قبيلة زهران المعاصرة

تنقسم قبيلة زهران حاليا إلى:

بنو أوس ، ومنهم: بنو حسن، وبيضان، وبلخزمر، وكنانة (وهم غير قبيلة كنانة العدنانية)، وبنو عامر، والأحلاف .

بنو سليم من دوس (وهم غير قبيلة قبيلة بني سليم العدنانية) ومنهم: بالطفيل، بالمفضل، وبنو عطاء، وآل مقبل، وآل سهلة، وآل يحمد، وآل سعدي، وال سوادة، والمشاييخ .

بنو عمرو ، ومنهم: الجبر، وآل سويدي، وبنو جندب، وبنو حرير، وبنو بشير، و بنو عدوان (وهم غير قبيلة عدوان العدنانية)، وقبيلة قريش وهم احلاف من بني مخزوم قبل إلاسلام وانضم اليهم الأشراف بعد الإسلام ( الهاشميين ) .

دوس ، ومنهم: بنو منهب، وآل عياش، وبنو علي، وبنو فهم (وهم غير قبيلة فهم العدنانية).

بنو عمر الأشاعيب ، ومنهم: بنو عمر، وبنو عمر العلي، وبنو عمر أهل ناوان .

ذكر قبيلة زهران في السيرة النبوية

قد دعا لهم الرسول بالهداية وهذا ما رواه في الصحيحين البخاري (4392) والمسلم(2524) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : «جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (إِنَّ دَوْسًا قَدْ هَلَكَتْ، عَصَتْ وَأَبَتْ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ) فَقَالَ : (اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ)»..  واستجاب الله دعاءه فأتوا مسلمين .

حدثنا يزيد بن هارون عن مسعر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : «أن أعرابيا أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطًا ،( و لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي )»  ودوس من قبيلة زهران.

حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزُهري قال: قال سعيد بن المسيَّب: أخبرني أبو هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «(لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة  وذو الخلصة: طاغية دوس الذي كانو يعبدونه في الجاهلية.

عن علي بن عبد الله بن عباس قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته : " بالداريين والرهاويين وبالدوسيين خيرا ". و الدوسيين من قبيلة زهران

بلاد زهران تقع في (منطقة الباحة   وتقع ضمن إقليمي:  الحجاز وهو المكان المرتفع بين إقليمي نجد و تهامة وتسمى سراة زهران .

تهامة وهو المكان المنخفض والمتدرج الارتفاع بين الحجاز والبحر الأحمر وتسمى تهامة زهران.

المواقع التاريخية : وهناك عدة مواقع تاريخية في شمال منطقة الباحة ,

ـ أمّ الجنادل (فرشة السود) في منحل .

ـ نقبة حديّد ( طلعة جبلٍ ذُبح فيها الخونة وهي بين المَعْدى وأم الجنادل ).

ـ القبور المثمرة على ماء المعدي وكانت حوالي 40 قبراً في منحل .

وزهران في اللغة تعني الوضوح والسطوع وهي صفة للبياض، يقال أزهر الشجر إذا نور وظهر زهره، والأزهر هو الحسن الأبيض من الرجال. 
وتقع بلاد زهران في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودبة في أواسط جبال السراة بين خطي الطول 41 و 42 وخطي العرض 19 و 20. 
الحدود : الشمال : بني مالك    والشمال الشرقي : بلحارث  والشرق: بلاد غامد   والجنوب الشرقي : غامد الزناد  والجنوب: ديار زبيد إمارة القنفذة  الغرب : الأشراف إمارة الليث. 

 قبائل زهران :

قبيلة  بني عامر وهم  : بني سار الصقور ،  الرفاعه ، الحمده ،  العيسان ، السنادا ، الحجره، الطيفح، الجعافير . الربيان ،  المصرخ ،  الجاهلي ،  الرومي، بروقة، حميم، ، بطيلة  قطاع تهامة :  البهره ،  الفصمي ، الشبيرق ،  الفهيده العليا .

 قبيلة بيضان وهم :  البارك، الدارين ، بني هريرة ،  قراء ،  الجرة ،  الحلاة ، المصاعبة، الحناديد ، الغرة ، جدر ، المصاقير  ، صدر مساعد المار به عقبة الملك خالد، وصدر المزاودة، وصدر عبدالرحمن، والطرف، قرية العين، وحصن الحبس،  الصور ،  الصقران ،  الجوة ،  العربا ،  الواسطة – نيرا

قبيلة بني كنانة   ومنهم " مدينة المندق ، النصباء  الوسط ،  ام عمرو  الأمرة بتهامة  البيضاء  الحباري  الحدباء بني حريم- الحلاة 

 الحمرة ،  آلزاهي ، العامية  ، عبلة ،  عشبة ،  بني عمار،   العنق  الغمد ، قرعة ،  القرنطة ، القريعية  ، القزعة ، قرية الصداق ، القدحة
المسيد ، مسير ،  مشنية ، مقصرة 

قبيلة بالخزمر ومنهم :  الجماجم ، والسرفة ، والفصيلة ، ورسباء ، وفران ، القبل ،  والرخيلة ، والفلعة ، وأريمة ، وحديد ، والعامر ، والعيص والمحاميد ، عنازة ، ومولغ ، والكعامير ، والطرف ، والصفح المخباة ،
غزوان ، مروّح،  الطرف ،  الرَطمَة ،  الحِمَدة ،  القرن ، الصبٌح :  ، آل رداد ، قرية فران وآل شبل ، الفصيلة ، الجماجم والدركة

قبيلة  بني حســن : ومنهم   نعاش ،  العفوص  ،   العيينة ، الثعبان   ، المرازنه العمر ، المسامير ، الدار ، آل ذهيب ، القحف ، شبرقة ، الشعبين ، الشولة ، الفارسية ، مراوة ، مليكة ، ال عازب ، آل سلاما ، آل موسى ، القرن ، الأثمة ، مطاول ، قرن ظبي ، الحمض ، خيرة ، هيال ، الصغرة ، رباع ، الجوفاء زعرة ، براج ، وادي العارجة ، ذيب ، الهتافرة المعاجين ، العصداء ، القمدة ، العسلة ، الخربة ، المشايعة ، جافان ، وادي الصدر ،الزربة ، الغرباء الفقهاء ، العرشاء ، الشريق ،   الجعدة العقاربة ، شعثة .

قبيلة آل عبد الحميد  ومنها :  قريه الجميل ، قرية عويش ، قرية المرصاد ، قرية قرن الذويب ، قرية الاضاعنة ، قرية الفرع
قرية العجرة ، قرية البدلة ، قرية الرهوة .

قبيلة  أحلاف دوقة وهي مجموعة قبائل بني خريص وبني نقمة وبني ثواب

قبيلة  أحلاف بالسود وهي مجموعة قبائل الفقهاء وبني زهير وآل سلطانه وآل حسن وآل ظهيرة وآل فلاح وبني زرعة. وتقع كلها في تهامة

قبيلة  آل سعد  السعدي ومنها : وتتكون من 17 قرية وبلدتهم ناوان تقع جنوب غربي المخواة ويسكنون في وادي ناوان شمال وادي الأحسبة وبها عدة قرى صغيره اشهرها الزبارة والحريقة والمساقة والحجروف الأسفل والحجروف الأعلى والمقاري وصباب والصهوه والعقدة والصفوق و الحائط

قبيلة بني دوس :  يتكون بطن دوس من أربعة قبــائل هي :  دوس بني فهم تتكون بني أحمد (بني يحمد) وهم فخذين بالطفيل وقراهم : آل خاجه - الفارعة - محنوس - الجبور - ظهر القرى  آل فاضل وقراهم : العراق - الحويه - الفصيلة - الوهسة - الحبواء - القناه -آل عراد  بني غنام وقراهم آل نعمه ، حضوه ، بني يزيد ، الكاحله ،  الحوشبيه ، البيضاني ،   الحراء  ، قريش وقراهم سيحان ، العسيله ، السنه ، غرابه ، الثوده 
 آل عبدالله وقراهم : الحجاف ، السوق ، الهره ، الصماء   ، وآل حجاج وقراهم : بني عمران – المقارنه – العشوه – القعر- السلاطين – آل نعمان – غياض -القزعه – الكاحدين– دباب 

 دوس بني منهب وهي تتكون من القامة ،  بدادا ،  الوكف ،  القرن ،  قريدة ، سلامان ، الغرير ، الكورس ، الردمة ، عمضان  ، فضالة العليا ، فضالة السفلى ،  الهدة

دوس بني علي ومنها  : رمس  ، الحبشة  ، الـ عيفة  ، الريحان وريعان وزعنه  ، الدولاء ، الحدبه  ، قرية الحقيبه سند المليح ،   السعبرة .

 دوس العياش : ومنها :  قرية غدي ،  ، الحصنين ، الزرقان ، الكلبات ، قرعة  ، ابو شوك ،  العقب .

 قبيلة بني سُليم ومنها : أولاد سعدي ومنهم : حبس القفل ـ قزاع المريض ـ سند ارض الحجر ـ رهوة ابن غوف ـ شعب الظميدة ـ سندان الاسناد ـ شعب الطيف - سند الظميدة ـ قرى ابوغبار ـ حنكة الازرق ـ رهوة العلنصا ـ الحشوة ـ سند ارض عقيل ـ قرى الذراع ـ غليفة - قزعة العمار - الحنكة - شعابت ماضي ـ حبس الادوحه ـ قريع الخويط ـ قرية ـ حدبة الوقبه

و وهي مجموعة قبائل ولد الحارث وولد عبد الله وآل سويدي وبالديان وولد علي والسلاطين وآل عمر والمشاييخ. تتكون مجموعة هذه القبائل  ومنهم .... الرميضة - المظلف - المزقار - قرى وادي حلايف - قرية صيحر قرى وادي الحضن السويدي  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية قرية البتلة بوادي فلج - الحداب - الكراع - الثمدة –الأغبر الأعلى - الأعصم - الحومة - الحلو - فلل - الصفقة –المفجر الأعلى - المريخ - البتيراء - أبوحنبله - ام الرين - الحصيا - المفجر الأسفل - الفاتح - الأغبرالأسفل - الرزز - القهيب - المصقوعة – الدف
قرى وادي كروان السويدي  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية  قرية غويبي - البعرام - قرية رايه - الحلق – المثناه -الغمة - الجانب الجاهلي - الناصفه - بالزيت - حناك العقارب -شعب رمى - الأكيف - الحصون - الصليلة - الغمة – الوتيد - موافق - شعبة الضهيا – رويه  ، قرى وادي الصعاليك ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية :  الفاتحه - الشباب - الجوفاء - المليح - الحاوي - مرمى الذيب - المراجل - الرمادي - ابوالسلامات – جذامة  .. قرى وادي سيال ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية سيال - قوع - ام الأجراف - الخفش - دقم الشديدة - شبيل - الخالدية - الحايرة - ذي ورق   .. قرى كروان العبادي  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية : النبعه - خالف البير - جلاحيب - دارة مرزوق - الرضيم ولاكنها بسبب قلة الخدمات ووعورة الطريق المؤدي اليها اصبحت مهجوره وهي الآن منطقة شبة زراعيه وخاليه من السكان
قرية واحده وهي الخليف ولهم قرى اخرى مشتركة مع قبائل اخرى مجاورة ومنها المريبي - المضحاه - قرية رايه في كروان - الصحن - كروان العبادي – الرهوه .. قرية النجيل ..  ويتبعها القرى والهجروالأحياء التالية :  سند النجيل - عفراء – السوداء
قرية الظليف  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية / حبس برعيه

نيرا بالديان - النبعة - حناك الرين - نمار - قرى وادي رشوه الغميم الأعلى - الغميم الأسفل - الأثيلة الأضاه - المليح - هسيلان -صلاد - خشف القحمة -تيهان - الحاوي - ريع انفل - العامريات - دوقة المويفي - الويجر -- الوجر - قرم ماشي  .. قرى وادي رشوة : ويتبعها القرى والهجر والاحياء التالية : رشوة السفلى - السلام - رشوه العليا – الحشوة قرية نمار  قرية النبعه  ، قرية حناك الرين بوادي سمعه

القرى الرئيسيه ثلاث قرى هي :  قرية الضموء  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية :  الفرعه السقف . العطوف. المخزن . ريع اللقطة . ريع خيرة. العمار . قزاع الحاوي. حبس الزغلة . الزغلة الأعبل . حنكة العجيلاء   ، قرى وادي الحزر ،  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية :  الحليه - مخشوش - سند الرايمه -الوجره - القضيمه - شعب النجول - الرخامين - حلق المخصوم - حنكه ابو عسل - سند الحلوه
 قرى وادي دو  ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية :  الذنبه -المنتدى - الطويله - الحارك - المعاكين -شصيان - الحشاش - حبس جعيده - حبس سريع - المحرق - عفيري -حبس الطيفه

قرى آل عمر: ويتبعها القرى و الهجر والأحياء التالية : الدار – الطلاقة – المداريج - المثناة – الحنكة - الحفنة - الحنجور – المسيل

قرية السمراء : ويتبعها القرى والهجر التاليه :  الصبح الاسفل-الطيف - خشعان - الصبح الاعلى

قرية الرهوه ويتبعها القرى والهجر والأحياء التاليه / أحمار – المسلم

حداب السلاطين : ويتبعها القرى والهجر والأحياء التالية
خشم مسكة – الحوية – الحبيكيه – مشده

بالمفضل  ومنها : فاجه ، الصنقه حائز ، القرن ، حبس الرحيل ، الاقزع ، الصافح ، الغيضه ، المعقل ، الولجه ، الزبيه ، حبس القرون ، الزراب ، رخزه ، الحريقة ، المعصوم ، حويته ، العبلاء ، بعقه 

 قبيلة بالطفيل  ومنها : عويرة ، بحره ، سلامان   ، الغرير ، الكورس  ، عياس 

 

 الشغبان : وهي مجموعة قبائل آل سواده وآل سعيد وآل يحمد وآلسهلة وآل مقبل وبني عطا.  ومنها  قرية الحنكة، قرية الحداب ، الورك ،  نابر،  السوق القديم ( سوق الأحد ) ،  عوك ، العصيدة ، قرن عطية ،  قرن الشريف ، الرهوة ،  المولجة ،  حبس السبقية ، الشعاب ،  وادي كرش، جدامة ، حوارية ،  سيلب ، مروان ،  الضيقة ،  الحاوي ،  دعاء ، حوال ، السحاري ، العبلاء ، مسعدة ، الحدبة -، الجبلة، القزاع ،  ذنائب ، الجهلة ،  قرن عطية ، قزاع ابن حسنة ، القريع ، الكيّلة ،  وادي رما، مدع ،  أصل الخيالة ، المقمرة ، البهيمة،  القرنوة ، الضرس ، الموزر ،  آل سعيد ،  المحجاة 

قبيلة بني عمر : يتكون بطن بني عمر من خمسة قبــائل هي:

 بني جندب  ومنهم :  الحكمان ، المكاتيم ، آل سرور،  آل صقاعة ، المظلمات ،  آل طاهر ، العقلة

 قريش  ومنهم : الأطاولة ، الثراوين ، بني محمد ، القهاد ، الحسن ، القسمه، المحاطبه ، منحل ، التويمات ،  منضحة ،  القعصة ، الرهوتين ،  آل دكان ، القهبان ، الهدوان ،  الحمود   ، سيحان ،  الفطشان

 بني عدوان وبني حرير ومنهم : محويه ,المروة , القحمان , المشارق , الدعبة , ال سعيدان , المثيلة , الصعدان , الحبشة , الريعة , الفقار تابعة للريعه , الحطاوره , القعره تابعه للحبشه , الثعافلة , الدهامين.

بني بشير  ومنهم :  ال يعلى و قراها  القوارير –ال سلمان – الوهدة
وال محمد وقراها الاشتاء – الشطة – القامرة – الجدلان- اللغاميس- بني غانم- الدغمان – الحازم الاعلى والاسفل- الزربة – ال زياد – العقاربة – الخضيري – الرأس – الرقبان

الأعراف والتقاليد  في غامد

العزير:  هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفا لنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأي عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عنده باسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.

العلق أو المعدال: من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الإنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية والخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذه القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.

الخاتمة: إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أو شتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأ وجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الآخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.

المباركة: هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحد أفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية أو الجماعة الواحدة وبهذه المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمه لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فيقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم.

النيبة: أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل ما زادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذه النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.

الوضيع: هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة.

الفرقة: هي نوع من التكافل الاجتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.

الغرم: نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جمله أو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.

الحمى: طبعا معروف وهو أن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.

الطعمة: هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من أنواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.

الشكادة: هي أيضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شكادة.

الفريكة: هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقاده وبداية نضجه فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.

الوسية: هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على آخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.